اتصل بنا عن المجلة الأرشيف الرئيسية
 

إبحث:



 

مجلة علمية شهرية تصدر عن مجلة العربي تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت لمحبي الاطلاع والعلوم

 
 
 
مختارات العدد
العدد 17 - 2013/5 - كلمة العدد - دروس من سير العلماء
من أهم ما يقدمه لنا العلم، بين عطاياه الكثيرة، أنه يقدم لنا نماذج إنسانية تستحق التأمل ممثلة في سير العلماء والنابغين. ففي كل سيرة من سير هؤلاء النابهين تتجلى لنا ملامح من قدرات العقل البشري حين تتوافر له الإمكانات، لندرك مدى الطاقات الهائلة التي يمتلكها هذا العقل إذا تحرر من كل ما يعطله ويكبح قدراته. كما تبرز أيضا، من خلال تلك السير، دروس وعبر، لمن يتأمل، في الدأب والصبر واحتمال الصعاب والكفاح، وهي تقريباً سمات عامة مشتركة بين كل العلماء الذين أخبرنا عنهم تاريخ العلم.

سليمان إبراهيم العسكري
العدد 17 - 2013/5 - الآن وغداً - تقنية جديدة تعيد الأمل في زيادة عمليات زراعة الكبد.. إبقاء كبد المتبرع حيا مدة 24 ساعة
يمكن الحفاظ على كبد المتبرع حيًا ، نابضا، ليوم واحد على الأقل خارج الجسم، وذلك بفضل أحد الأجهزة الحديثة والتي تحافظ على الكبد حيا كما لو كان لم تتم إزالته من جسم المتبرع، ومن المرجح أن يوفر الجهاز أكثر من ضعف عدد الأكباد من أجل عمليات الزرع. تم كشف النقاب عن الجهاز في لندن من قبل مخترعه ومطوره «بيتر فرند»، أستاذ جراحات زرع الأعضاء في جامعة أكسفورد. فالمعروف أن هناك أكثر من 2000 كبد يضطر الجراحون للتخلص منها سنويا في كل من الولايات المتحدة وأوربا، من تلك التي تم التبرع بها، لكنها تتعرض للتلف في أثناء عملية النقل والزرع، بسبب وسائل الحفظ التقليدية المعتمدة على الثلج والتبريد والتي كانت مستخدمة على مدى الأربعين عاما الماضية.

هبة محفوظ
العدد 17 - 2013/5 - الآن وغداً - هبة عبد الرحمن الصباغ: «أتمنى إنشاء جامعات عربية للسيدات تراعي احتياجات المرأة كباحثة»
من بين أفضل مائة عالم، طبقًا لتصنيف كمبريدج عام 2012 IPC في بريطانيا، كانت الدكتورة «هبة عبدالرحمن الصباغ»، أستاذ علم المواد في المركز القومي المصري لبحوث الإسكان، والحاصلة على جائزة إسحاق نيوتن العالمية في مجال المواد العام الماضي. حاورتها «العربي العلمي»، للتعرف على مشوارها العلمي الحافل بأكثر من 20 براءة اختراع مسجلة عالميًّا لخدمة المجتمع العربي.

نادية الدكروري
العدد 17 - 2013/5 - طب - العالم المصري مجدي يعقوب يصنع صمامًا للقلب من الخلايا الجذعية
العالم المصري د. مجدي يعقوب عالم مرموق في مجال الطب العالمي، يعمل حاليًا أستاذًا لجراحة القلب في المعهد الوطني للقلب والرئة بكلية لندن الإمبراطورية. وهو مؤسس ورئيس فريق بحثي مهم في مركز علوم القلب بجامعة هارفيل بإنجلترا، والمعروف باسم معهد مجدي يعقوب، ويضم أكثر من 60 باحثًا وطالبًا في مجال هندسة الأنسجة والخلايا الجذعية وزراعة الأعضاء وأمراض القلب. أجرى مجدي يعقوب أكثر من 2500 عملية زراعة قلب، فصار صاحب أعلى نسبة لعمليات جراحة القلب، مقارنة بأقرانه من جراحي القلب في العالم. كما أنه صاحب اختراع واستحداث العديد من التقنيات والعمليات الجراحية الخاصة بالقلب، ورائد عمليات زراعة الأعضاء في العالم: أول عملية زراعة قلب، وأول عملية زراعة رئة، وأول عملية دومينو في المملكة المتحدة، وأخيرًا وليس آخرًا تبوأ مجدي يعقوب مكان الريادة أيضًا في صناعة أول صمام للقلب من الخلايا الجذعية.

محمد حسونة
العدد 17 - 2013/5 - وبيننا العلم - حوار مع العالم البريطاني «كيفين واريك» أول سايبورج في التاريخ
العالم البريطاني «كيفين واريك» (Kevin Warwick) أستاذ علم السبرنطيقا بجامعة «ريدنج» (University of Reading) بالمملكة المتحدة، الذي يعد أول «سايبورج» (Cyborg) - كائن يحتوي على جزء بشري وجزء آلي- في تاريخ البشرية. قام «واريك» بالعديد والعديد من التجارب المثيرة في العديد من المجالات، والتي كانت تبدو كضرب من ضروب الخيال العلمي حتى تحولت واقعًا على يديه.

محمد السنباطي
5-2013 (17)
أبواب العدد
كلمة العدد
الآن وغداً
بورتريه
تكنولوجيا
وبيننا العلم
رؤى
فضاء الأسئلة
مساحة حرة
تاريخ العلم
كتاب علمي
بريد العربي العلمي
تكنولوجيا أونلاين
أخبار علمية
طب
تحقيق علمي
علماؤنا في المهجر
 

 

بريد العربي

نبذة عن العربي

فهرس الكتـّاب

ابواب العربي العلمي

 
 
 

Powered by:

 

جميع حقوق النشر والاقتباس محفوظة "لمجلة العربي" وزارة الإعلام - دولة الكويت  - 2013