اتصل بنا عن المجلة الرئيسية

 

إبحث:

New English Articles

 

بحث متقدم

 


 

مجلة شهرية ثقافية مصورة تأسست عام 1958 تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت للوطن العربي ولكل قارئ للعربية في العالم

 
  العربي تزور الخليل بلد الأنبياء والعنب وتفتح ملف غسان كنفاني   -    (العربي العلمي) فلننتصر للعلم   -    (العربي الصغير) تقدم دروسا مستفادة من سباق السلحفاة والأرنب وتهدي قراءها كتابا عن "الدمى الناطقة"   -     
 
استطلاعات مصورة
ملتقيات العربي
مكتبة الفيديو
هدايا المجلة
أرشيف الوثائق

أرشيف الأعداد

 
 
 
مختارات العدد
العدد 654 - 2013/5 - حديث الشهر - أوباما.. ومستقبل فلسطين
لا شك في أن زيارة الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما في شهر مارس الماضي وخطابه التاريخي في إسرائيل قد قلبا صورته تمامًا في العالم العربي، وأطاحا بكل الآمال والظنون التي كانت ترى فيه رئيسًا أمريكيًا يمكنه أن يقدم دعمًا متوازنًا ونزيهًا لطرفي الصراع العربي - الإسرائيلي، وبالتالي لوضع أسس جديدة للسلام في المنطقة، واليوم نرى أن تلك الآمال لم تكن سوى مجموعة من الأوهام، وأن هذا الرئيس الأمريكي، مثله مثل من سبقوه من رؤساء أمريكا منذ 65عامًا ليس سوى عنصر من عناصر تنفيذ الإستراتيجية الأمريكية لدعم الوجود الإسرائيلي بشكل كامل ومطلق وزرعها في المنطقة وقهر كل الأطراف التي قد تمثل تهديدا لذلك الوجود.

سليمان إبراهيم العسكري
العدد 654 - 2013/5 - وجها لوجه - غادة السمّان وجهاد فاضل: رحلة مرتجلة في ذاكرة المسرح (ملف العدد)
كانت الأديبة الكبيرة غادة السمّان قد أصدرت قبل سنوات كتابًا عن الروائي الفلسطيني الكبير الراحل غسان كنفاني تضمن رسائله العاطفية إليها، وحول الكتاب والرسائل ثار جدل واسع بين مؤيدٍ للنشر أو معترض عليه، وسائل عن رسائل غادة إلى غسّان ومصير هذه الرسائل.. في الحوار التالي مع غادة السمّان الذي يتمحور حول علاقتها بغسّان كنفاني، ووصف هذه العلاقة، واستعادة ذكريات تلك المرحلة التاريخية وظروفها الصعبة، تقول غادة: «الحب كلمة شديدة الالتباس، وإذا كان الحب يعني طوفانًا عاطفيًا يهدم السدود وينتزع رجلًا من زوجته وطفليه، فذلك ما رفضت دائمًا معاقرته، فالحب خفقان عقلي أيضًا. وأنا أرفض العدوانية التي قد تنجم عن علاقات حميمة، وأفرح بردود فعل شابة على إصداري لكتابي بعيدة عن مستنقع القيل والقال وقريبة من نبض القلب العاري»

العدد 654 - 2013/5 - استطلاعات - الخليل... بلد الأنبياء والعنب التي تفوّقت على سان بطرس بيرج!
في الطريق إلى الخليل، أتجاوز القدس، فأمر من بيت لحم مهد المسيح رسول المحبة والسلام، أي مثلث مقدّس هو هذا الطريق وتلك المدن الثلاث! معروف أن الحجيج قديمًا حينما كانوا ينتهون من مناسك الحج في مكة والمدينة، كانوا يقدسون حجهم في القدس والخليل. وقد صار يقتصر هذا التقليد على الفلسطينيين الذين يستطيعون ذلك، حيث إن معظمهم محروم من الدخول إلى القدس. وربما تعود عادة تقديس الحج، إلى التاريخ المشترك الذي يتجاوز المدن الثلاث إلى ما هو أبعد، حيث ترتبط الخليل والقدس بالحجاز. أما الخليل، فلأنها بلد إبراهيم الذي قدم من العراق إليها، ثم مضى وابنه إسماعيل وزوجته سارة إلى مكة في أرض غير ذي زرع، حيث تركهم هناك بأمر الله وعاد إلى الخليل في حادثة شهيرة تقوم عليها معظم مناسك الحج، وأما القدس فلحادثة الإسراء والمعراج. ويقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم أقطع الخليل إلى تميم الداري، الذي تنسب له عائلة التميمي العريقة. للمؤمنين هنا أن يشدوا الرحال، فعلى هذه الأرض وفيها تاريخ كبير، أكبر من جغرافيا نقطعها في نصف ساعة من الزمان..!

تحسين يقين
العدد 654 - 2013/5 - طب و علوم تقنيات - ثقافة إلكترونية: سينما الإنترنت.. سينما المستقبل؟
أصبح من الشائع اليوم أن يشاهد ملايين المستخدمين لأجهزة الهواتف المحمولة بتطبيقاتها الجديدة على أجهزة مثل «آيفون» وأجهزة أنظمة «اندرويد» وحتى على الآيباد مشاهد من افلام سينمائية، أو فيلمًا قصيرًا، أو مقاطع من أفلام أو عروض فنية مصورة على أجهزتهم المحمولة، وهي الموجة الثانية من تقنيات استخدام شبكة الإنترنت بكل محتوياتها المدونة والمصورة من أجهزة الحواسب الآلية والمحمولة إلى وسائل عرض جديدة ممثلة في الهواتف أو الآيباد. وسينما الإنترنت في الحقيقة مصطلح جديد يوحي بأنه يخص هذا المجال، لكن ما نود أن نسلط عليه الضوء هنا ليس مجال تلقي الأفلام السينمائية على الأجهزة الجديدة، بل مجال صناعة السينما نفسه. فهل تصلح مثل هذه الوسائط الجديدة في صناعة أفلام سينمائية أو رقمية بالفعل؟

إبراهيم فرغلي
العدد 654 - 2013/5 - الانسان و البيئة - المياه.. ميدان للتعاون وليست ساحة للحروب
الماء هو المورد الحيوي الفريد الذي لا يعرف حدودًا. فالمياه العذبة تتدفق في كل مكان، متجاوزةً الحدود السياسية للدول. ويوجد في العالم اليوم 276 حوضًا نهريًا لكل منها رافد واحد على الأقل يعبر الحدود الوطنية. وتفيد التقديرات بأن هذه الأحواض العابرة للحدود التي يعيش فيها حوالى 40 في المائة من سكان العالم تغطي 46 في المائة من مساحة الأرض. وفي الحالات التي تكون فيها موارد المياه العذبة مشتركة بين عدة مجتمعات محلية، قد تبرز لدى هذه المجتمعات احتياجات أو مطالب متضاربة، وهو أمر يستلزم تعاون الجهات التي تُعنى عادةً بإدارة المياه العذبة، ولاسيما العلماء والمسئولين الحكوميين وراسمي السياسات، مع أفراد أو منظمات من خارج قطاع إدارة المياه مثل علماء الاجتماع والوزارات المختصة بشئون المرأة أو الشعوب الأصلية، والجهات الناشطة في المجتمعات المحلية والمجتمع المدني

أحمد خضر الشربيني
5-2013 (654)
أبواب العدد
حديث الشهر
فكر
آداب
طب و علوم تقنيات
الانسان و البيئة
فنون
استطلاعات
وجها لوجه
منتدي العربي
ملف خاص
تاريخ و اشخاص و تراث
مكتبة العربي
أبواب ثابتة
مدن عربية
 

 

سجل الزوار

اشتراكات المجلة

موسوعة العربي

الكويت تاريخ وجغرافيا

نبذة عن العربي

الخدمات الاعلانية

ملتقيات العربي

أبواب العربي

مواقع ثقافية

أخبار منوعة

فهرس الكتاب

مراكز التوزيع

قصص على الهواء

اصدارات كويتية

استطلاعات الوطن العربي

 
 
 

Powered by:

 

جميع حقوق النشر والاقتباس محفوظة "لمجلة العربي" وزارة الإعلام - دولة الكويت  - 2013