اتصل بنا عن المجلة الرئيسية

 

إبحث:

New English Articles

 

بحث متقدم

 


 

مجلة شهرية ثقافية مصورة تأسست عام 1958 تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت للوطن العربي ولكل قارئ للعربية في العالم

 
  العربي في عدد سبتمبر - د. سليمان العسكري يودع مجلة العربي .. (العربي) تحتفي بالوردي ومكاوي وتتأمل وجوه أمريكا في الأدب العربي وتطير إلى قازان   -    (العربي العلمي) في عدد أغسطس: تفتح ملف محاكاة الكون   -    (العربي الصغير) في عدد أغسطس: مغامرات الأبطال ورحلات الأطفال   -     
 
استطلاعات مصورة
ملتقيات العربي
مكتبة الفيديو
هدايا المجلة
أرشيف الوثائق

أرشيف الأعداد

 
 
 

(العربي العلمي) في عدد أغسطس: تفتح ملف محاكاة الكون

في عدد أغسطس 2013 من مجلة العربي العلمي يقول الدكتور سليمان العسكري في افتتاحيته (التعليم العلمي في العالم العربي): " بالرغم من حداثة صدور هذا الإصدار الجديد وبرغم يقيني الشخصي بأهمية انتشار الثقافة العلمية في العالم العربي, والتي كانت وراء إصدار هذه المجلة برعاية وزارة الإعلام في الكويت, فإن ردود الفعل التي تردنا من القراء والباحثين العلميين والمهتمين, في الحقيقة, فاقت كل توقعاتنا, وأكدت لنا ضرورة أن ينشأ بالفعل اليوم في عالمنا العربي جيل جديد متعطش للعلوم وللمعرفة العلمية". وهو ما يدعونا للتأكيد على أهمية الإرتقاء بمستوى التعليم العلمي، و رعاية الشباب ودعمهم, وتوفير المناخ المناسب من مناهج علميه متطورة ومعامل مرتفعة المستوى لتحقيق طموحاتهم, وتحقيق التنمية لمجتمعاتهم فهم ثروة الأمة الحقيقية.

تقدم صفاء صادق في باب رؤى مقرر أخلاقيات البحث العلمي الذي فرضته جامعة عين شمس في القاهرة على طلاب الدراسات العليا لضرورة تثقيف العاملين في هذا مجال بتقاليدها وقيمها,  لمعرفة ماهو صواب في سلوكيات البحث العلمي والخطوط العامة لمسيرة التطور العلمي, ابتداء من الحضاءات القديمة, إلى المرحلة اليونانية, إلى ازدهار العلوم التي أعقبت ظهور الإسلام, إلى الثورة التكنولوجية الحديثة, وضرورة فهم الباحث العلمي للعلاقة بين العمل الأكاديمي والمجتمع الدولي.

وفي الباب نفسه يكتب الدكتور نبيل علي عن تعدد عقول مجتمع المعرفة وأوجه تماثلها, فالعقول ثلاث هو العقل البشري والعقل الآلي وليد الذكاء الإصناعي والعقل الجمعي وليد التواصل الشبكي,  وأوجة التماثل بينها فيكون بنيوي يبرز بثنائية (المادي واللامادي) والشبكي وبنية الذاكرة. وأما التماثل الوطيفي بين العقول الثلاث فيتركز على ملكات التعلم والذكاء والإبداع.

يضم العدد أيضا ملفا علميا يحتوي على عدد من الموضوعات (محاكاة الكون) لنهى مصطفى، التي تتساءل إن كان أحفادنا سيديرون المستقبل بمحاكاة الكمبيوتر؟ وتتناول هبه محفوظ من زاوية أخرى واقعنا الأرضي إن كان محاكاة بالمثل؟ وترد يسرا الشرقاوي ( وما الكون إلا صورة نسجها الخيال والكمبيوتر أيضا)

موضوع آخر مشوق يكتبه الطبيب والكاتب العلمي عبد الرحمن عبد اللطيف النمر (ماذا يحدث في أجسامنا عندما تنخفض درجة الحرارة)

حوار هذا العدد تعرضه سهام بنت سنية وعبد السلام مع عالم أبحاثه تجرى تحت الأرض: توليس أونستوت؛ الذي قدم كشوفا هائلة عن ميكروبات تعيش على الإشعاع في أعماق الأرض وبكتيريا تعيش على الإشعاع والماء ما يساعد على صنع المعادن التي تستهلكها تلك الكائنات.

يتنوع باب الآن وغدا من حيث الموضوعات والدراسات العلمية الحديثة فيها. قدمت غادة الحلواني ( اكتشاف في علم الجبر ويفوز بمليون دولار) وكتب محمد الدنيا ( علاج الأمراض بالميكروبات) وعن ( مناعه من البلاستيك) تحدث عمار سليمان علي، مع غيرهم.

ولا يزال خبير الإنترنت جمال غيطاس يمدنا بتكنولوجيا أون لاين فبعد تونس ومصر والبحرين (نكهة الفيس بوك وتويتر) تجتاح احتجاج تركيا. وعلى الرغم من الإنتشار الواسع والتأثير الساحق (لتويتر فإنه يعاني أزمة هوية) و ( الأمن الأمريكي يطارد مكالمات الإنترنت).

مساحة حرة باب يقدمة أحمد مغربي يحلق فيه في عالم الانهائيات مع أبرز علماء الفيزياء ستيفين هوكينغ بتجربة مثيرة مع فكرة الناس عن اللانهائي.

 

 

 

صورة غلاف العدد

 

 

سجل الزوار

اشتراكات المجلة

موسوعة العربي

الكويت تاريخ وجغرافيا

نبذة عن العربي

الخدمات الإعلانية

ملتقيات العربي

أبواب العربي

مواقع ثقافية

أخبار منوعة

فهرس الكتاب

مراكز التوزيع

قصص على الهواء

إصدارات كويتية

استطلاعات الوطن العربي

 
 
 

Powered by:

 

جميع حقوق النشر والاقتباس محفوظة "لمجلة العربي" وزارة الإعلام - دولة الكويت  - 2013